الاستراتيجية التسويقية المتبعة للوصول إلى العملاء المحتملين وتقديم كل ما يناسب احتياجاتهم وتوجهاتهم بحيث يصبحوا عملاء دائمين للشركة.

ستحتاج لذلك إلى تحديد عدد من العوامل كالأسس المستخدمة والعناصر والأدوات التي تضمن الوصول إلى أفضل النتائج.

علاوة على ذلك تفرض عليك الاستراتيجية مراقبة المنافسين ودراستهم بشكل جيد جدا، لما لذلك دور في الوصول إلى السوق المستهدف بالشكل الأمثل.

ستجد في هذه المقالة كل ما تحتاجه من معلومات عن تعريف الاستراتيجية التسويقية، وأهم أهدافها، والفرق بينها وبين الخطة التسويقية.

ما هي الاستراتيجية التسويقية

 

يقصد بمصطلح الاستراتيجية التسويقية خطة العمل الشاملة التي تتبعها الشركات للوصول إلى المستهلكين المحتملين وتحويلهم إلى عملاء لمنتجاتهم أو خدماتهم.

تتضمن إستراتيجية التسويق كلا من عرض القيمة للشركة، ورسائل العلامة التجارية الرئيسية، وبيانات عن التركيبة السكانية للعميل المستهدف، وعناصر أخرى عالية المستوى. و تغطي إستراتيجية التسويق الشاملة العناصر الأربعة للتسويق وهي: المنتج والسعر والمكان والترويج.

تعريف الاستراتيجية التسويقية pdf

من المفترض أن تتمحور الاستراتيجية التسويقية الواضحة حول عرض قيمة الشركة، والمسؤول عن نقل ما تمثله الشركة للمستهلكين، وطريقة عملها، ودرجة الموثوقية.

يتيح ذلك لفرق التسويق نموذج نموذجًا يجب أن يوجه مبادراتهم عبر جميع منتجات الشركة وخدماتها.

بعبارة أخرى يمكن القول أن الاستراتيجية التسويقية هي الخطة الشاملة التي تهدف لتحقيق الأهداف التسويقية للشركة.

تساعد أيضا إستراتيجية التسويق الشركات على تركيز مواردها النادرة واستثمارها في أفضل الفرص الممكنة لزيادة المبيعات.

اقرأ أيضا: استراتيجيات التسويق الحديثة والرقمية: أهم أنواعها ومميزاتها للأعمال التجارية

مراحل الاستراتيجية التسويقية

تم إعداد مراحل الاستراتيجية التسويقية من خلال:

اختيار السوق المستهدف

ويقصد بالسوق المستهدف هو الفئة أو الجمهور المحدد الذي ترغب الشركة بيعها منتجاتها وخدماتها. إذ لا تحقق جميع قطاعات السوق نفس الفائدة والأرباح للشركة.
حيث تحقق قطاعات معينة في السوق أرباحًا سريعة، بينما يوجد قطاعات معينة قد يكون لها إمكانات كبيرة ولكن يوجد عوائق كبيرة أمام الدخول إليها وتسويق المنتجات.
لذلك لا بد من اختيار الشركة للسوق المستهدف بشكل دقيق للغاية. وذلك من خلال إجراء بحث تسويقي متعمق لسمات المشترين والاحتياجات الخاصة للمشترين في السوق المستهدفة.

جمع المزيج التسويقي

ويقصد بمصطلح المزيج التسويقي الطريقة التي تقترح الشركة من خلالها بيع منتجاتها. ويتم ذلك من خلال جمع العناصر الأربعة للتسويق في تركيبة مناسبة. حيث يعد جمع المزيج التسويقي جزءًا مهمًا من الاستراتيجية التسويقية.

اقرأ أيضا: أنواع استراتيجيات التسويق الرقمية الأكثر استخداما في 2022

أهمية الاستراتيجية التسويقية

الاستراتيجية التسويقية

يعد وضع استراتيجية تسويق أمرًا ضروريًا للحفاظ على أداء الفريق بشكل جيد. يعمل على إبقاء الشركة على اطلاع حول افتراضات السوق والأعمال والمنتجات المشتركة.

يعد هذا أمرًا أساسيًا لإطلاق الحملات والأنشطة الترويجية التي تعمل على إشراك العملاء المحتملين بشكل فعال، وزيادة الإيرادات، وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وتقوية العلاقة مع العملاء الحاليين.

يمكن اختصار أهمية الاستراتيجية التسويقية بما يلي:

  • توفر استراتيجية التسويق للمؤسسة ميزة إضافية على منافسيها.
  • تساعد الإستراتيجية في تطوير السلع والخدمات مع أفضل إمكانية لتحقيق الربح.
  • تساعد استراتيجية التسويق في اكتشاف المجالات التي تتأثر بالنمو التنظيمي. وبالتالي تساعد في إنشاء خطة تنظيمية لتلبية احتياجات العملاء.
  • تلعب دورا إيجابيا في تحديد السعر المناسب لسلع وخدمات المؤسسة بناءً على المعلومات التي تم جمعها بواسطة أبحاث السوق.
  • تضمن الاستراتيجية التسويقية التنسيق الفعال بين الإدارات.
  • تساعد الشركات على الاستخدام الأمثل للموارد لتقديم المبيعات إلى السوق المستهدف.
  • تساعد إستراتيجية التسويق في إصلاح ميزانية الإعلان مسبقًا ، كما أنها تطور طريقة تحدد من خلالها نطاق الخطة ، أي أنها تحدد الإيرادات الناتجة عن الخطة الإعلانية.

أهداف الاستراتيجية التسويقية

تحتاج الشركات إلى عملية التسويق للمساعدة في الحصول على حصتها من السوق ، وتعريف العملاء بمنتجات جديدة وزيادة المبيعات.

لا يكفي فقط اتباع مجموعة من الطرق التسويقية الشائعة التي تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات التلفزيونية، والعلاقات العامة الخاطفة. فهذه الإجراءات غير كافية. بل تتطلب أساليب التسويق وجود استراتيجية تسويقية لتوجيهها نحو تحقيق أهداف العمل.

تستخدم الشركات عادةً واحدة من أربع استراتيجيات للتسويق: الاختراق أو تطوير السوق أو تطوير المنتجات أو التنويع.

حيث يعتمد اختيار الاستراتيجية المراد استخدامها على عدد من العوامل منها: الوقت الذي كانت فيه الشركة في السوق. ورغبة الشركة أيضا في التركيز على المنتجات والخدمات الحالية أو المنتجات والخدمات الجديدة.

بغض النظر عن استراتيجية التسويق المحددة المختارة، تميل جميع الاستراتيجيات إلى تحقيق ثلاثة أهداف مشتركة.

يمكن اختصار أهداف الاستراتيجية التسويقية بما يلي:

تحديد السوق

يمثل تحديد التسويق أحد الأهداف الرئيسية التي تسعى  الاستراتيجية التسويقية لها. وذلك من أجل أن تخدم إستراتيجية التسويق الهدف الرئيسي وهو زيادة الأرباح.

ولذلك يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار العوامل الديموغرافية التي تساعد في الوصول إلى عملاء دائمين. على سبيل المثال، تسعى الاستراتيجية التسويقية للشركة التي تمتهن تأمين معدات كبيرة لترشيح المياه إلى تركيز جهود التسويق على الصناعات الكبيرة أو الاهتمامات الصناعية التي تتطلب كميات كبيرة من المياه المفلترة، مثل إنتاج الغذاء. لكن بعكس ذلك، قد يتسبب استهداف أصحاب المنازل في إضاعة الوقت والموارد، وذلك كون استهلاك المياه السكنية يميل نحو النهاية المنخفضة للحجم.

التمركز

ويكمن هدف الاستراتيجية التسويقية في الوسط تماما اي على مسافة واحدة بين الهدف التجاري والهدف التسويقي. حيث يتم تحديد السوق المستهدف وفق رغبة الشركة بالطريقة التي ترغب من خلالها أن يطلع العملاء على منتجاتها وخدماتها.

المزيج التسويقي

يقع على عاتق الشركة أيضا تحديد المزيج التسويقي كواحد من أهداف الاستراتيجية التسويقية. حيث يتضمن النموذج الكلاسيكي كلا من المنتج وعملية التسعير، بالإضافة إلى المكان والترويج.

ويشمل النموذج الكلاسيكي مجموعة واسعة للغاية من العوامل. تتوافق بعضها مع الأفكار النموذجية الخاصة بالتسويق، مثل العلاقات العامة والإعلان، بينما لا تتوافق العوامل الأخرى، مثل استراتيجية التسعير وإدارة المخزون والضمانات.

يساعد اختيار الشركة لمزيج تسويقي على توضيح المشكلات مثل كيفية حصول العملاء على المنتج أو الخدمة ومقدار ما يمكن أن يتوقعه النشاط التجاري مبدئيًا.

اقرأ أيضا: استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

خصائص الاستراتيجية التسويقية

تعد صياغة وتنفيذ الاستراتيجية التسويقية أهم وظيفة لأي مسوق. ويعتبر الفشل فيه أكبر تهديد لوتيرة تنفيذ مختلف الأعمال.

يكمن مفتاح إنشاء استراتيجية تسويق فعالة في تلبية احتياجات شركتك ، والطريقة المتبعة في تسويق المنتجات والخدمات بشكل مناسب للعملاء.

يمكن من خلال خصائص الاستراتيجية التسويقية التالية أن تساعد الشركات على تحقيق نتائج إيجابية.

معرفة الجمهور المستهدف من خصائص الاستراتيجية التسويقية

دون معرفة ماذا وإلى من تقوم بالتسويق ، فإن منتجك أو خدمتك سوف تضيع في فراغ. إذ يتعين على الشركات أولا التأكد من وجود حاجة فعلية لعروضها والأشخاص الفعليين للخدمة.

ستساعد معرفة التركيبة السكانية والرسوم السيكوجرافية جنبًا إلى جنب مع ملف تعريف العميل في توجيه الاستراتيجية إلى الفرد المناسب.

اختيار استراتيجية محددة

يعد تنفيذ خطة في بداية رحلة التسويق هو أفضل طريقة للبدء. يعتبر الاستراتيجية التسويقية عبارة عن دليل هادف للشركة يمكنه المساعدة في التواصل بسهولة مع العملاء ، وإخبارهم بما يفعلونه ولماذا يفعلون ذلك.

من الأفضل أن يكون التواصل مع العملاء بسيطا ومتناسقا من خلال المواد التسويقية.

التفكير خارج الصندوق

لن يتم تحقيق أي نتيجة إيجابية في حال كانت الاستراتيجية التسويقية مشابهة لغيرها. لذلك من الأفضل للشركات أن تعتمد على أشخاص يمتلكون من الأفكار الفريدة ما تجعلهم قادرين على خلق انطباع جيد لدى العملاء المحتملين.

مع تقدم التكنولوجيا بالسرعة هذه الأيام ، من المهم محاولة البقاء مبتكرًا.

يعد البحث عن بيانات وأنظمة أساسية جديدة وتحديث قاعدة البيانات باستمرار طريقة جيدة لمواصلة تحسين استراتيجيتك والاعتماد على معلومات جديدة.

المنافسة والمصداقية

لا تعتبر معرفة العملاء وتوجهاتهم وأفكارهم كافية فقط، بل يجب أيضا وعلى ذات الأهمية التعرف على توجهات المنافسين في السوق.

يعد تحليل نقاط القوة والضعف لدى المنافس طريقة رائعة لفهم كيفية تميزك عن منافسيك ، متبوعًا بأنشطتهم التسويقية وحملاتهم.

يجب أن تكون الإستراتيجية الفعالة ذات مصداقية ، مما يعني أنه يمكن تحقيق أهداف الشركة بشكل مستدام في وقت محدد مسبقا.

أداء سهل وقابل للقياس

تحتاج كل استراتيجية أو حملة تسويقية فعالة إلى استجابات يمكن قياسها وتتبعها لمعرفة مدى نجاح الشركة. يمكنك استخدام أداة تحليلية مناسبة لتوليد الأرقام في الوقت الفعلي.

علاوة على ذلك ، فإن وجود مقاييس مثل عائد الاستثمار وحركة المرور والوصول إلى نسب النقر وفقا للظهور أو معدلات الارتداد لموقع الويب الخاص بك أو منصات الوسائط الاجتماعية يمكن أن يساعد في متابعة كافة التبعات النلتجة عن الاستراتيجية التسويقية.

اقرأ أيضا: استراتيجيات التسويق الرقمي الحديثة وأهم طرق تنفيذها

الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية

إليك أبرز نقاط الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية.

الغرض

يكمن الغرض من الاستراتيجية التسويقية في تحديد أهداف التسويق. مثلا ما الذي يجب أن يحدث لمنتجك أو خدمتك للوصول إلى العملاء المناسبين والقيام بعمل جيد في السوق.

إذ تساهم استراتيجية التسويق في ضمان اتفاق كامل العاملين في الشركة على الأهداف المرجوة منها. بمعنى آخر تساعد الجميع على فهم من سيحصل على أكبر قيمة من العروض (الجمهور المستهدف) وعرض القيمة وكيفية الوصول إلى العميل المثالي.

بينما يكمن الغرض من خطة التسويق في مساعدة العاملين في الشركة في هذا المجال على معرفة متى وكيف ستتحقق هذه الأهداف. حيث يمكن من خلال الخطة تحديد الجدول الزمني ومواضيع العمل إضافة لتحديد أولويات الأنشطة داخل كل منها بناءً على استراتيجيتك.

التوقيت

من المفضل وضع الاستراتيجية التسويقية قبل البدء بتنفيذ أي عمل بشكل فعلي. بحيث يتم وضع الأساس لجميع الحملات والأنشطة، بدون الحاجة إلى صياغة جديدة لكل حملة جديدة.

لإحداث تأثير حقيقي، يجب ألا تتغير إستراتيجيتك التسويقية بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة. بدلاً من ذلك، قم بإعادة تقييمها كل ثلاثة أشهر ومن ثم إجراء التعديلات وفقا للتغييرات في السوق والفريق والميزانية.

بينما يجب إنشاء خطة تسويق بمجرد أن يكون لديك استراتيجية تسويق راسخة. أي فهم واضح لسبب قيامك بهذا العمل.

يمكنك إنشاء مجموعة متنوعة من الخطط المختلفة للحملات أو البرامج من خلال تسويق المنتجات والتسويق الرقمي والتشويق بالمحتوى. كما يجب أن تكون كل خطة محددة زمنياً وأن تتضمن التواريخ الرئيسية لوقت اكتمال نشاط معين.

المكونات

عادة ما تحتوي استراتيجية التسويق على ما يلي: رؤية الشركة وأهدافها، وأهداف التسويق، والمبادرات، والتمركز، وجوهر العلامة التجارية، ومشهد تنافسي.

في حين تحتوي خطة التسويق عادة على ما يلي: أهداف الحملة، والجدول الزمني مع المعالم الرئيسية، والقنوات المراد استخدامها، والدخل، وأنشطة، والتبعيات.

التقارير

من الواجب عمل الاستراتيجية التسويقية بالتنسيق مع الأشخاص المعنيين من الإدارة او على الأقل الحصول على موافقتهم.

حيث تتمثل إحدى أفضل الطرق لمشاركة استراتيجيتك في تقديم كيفية تحديد مبادراتك الرئيسية للأهداف عبر تقرير إستراتيجية تسويقية. يمكنك من خلاله إظهار كيفية رؤيتك للتواصل مع العملاء.

سيحتاج زملاؤك إلى فهم تفاصيل خطتك التسويقية. هذا منطقي لأنهم بحاجة إلى معرفة كيف يمكنهم المساعدة وما هي التبعيات الموجودة.

هناك العديد من الطرق المرئية لمشاركة خطتك. على سبيل المثال يمكنك إنشاء جدول كمخطط.حيث تُظهر هذه الأنواع من التقارير الجدول الزمني للوقت الذي من المفترض إكمال جميع النشاطات ضمنه.

اقرأ أيضا: أساسيات التسويق الرقمي .. دليلك للبدء في عملك التسويقي عبر الانترنت