أنواع الإعلانات التي من الممكن استخدامها في الحملات التسويقية التي تستهدف الوصول إلى مجموعة من العملاء المحددين وغير المحددين وتسويق منتجات أو خدمات معينة.

قد تختلط على الكثيرين مسألة التفريق بين أنواع الإعلانات ومعرفة خصائص واستخدامات كل منها، إذ يمكن لكل نوع استخدامه ضمن نطاق محدد وبأهداف بعينها دون غيرها.

ولتتمكن من ذلك سأقدم لك سردًا تفصيليًا حول أهم الأنواع واستخداماتها، وأبرز التصنيفات التي وضعت على أساسها وصولًا لما هو خيارك الأنسب.

مفهوم الإعلان وأنواعه

يشير مصطلح الإعلان Advertisment إلى عملية الترويج لمنتج أو علامة تجارية أو خدمة للمشاهدين من أجل جذب الاهتمام والمشاركة والمبيعات.
تتعدد أنواع الإعلانات التي من الممكن الاعتماد عليها، بدءا من الإعلانات المطبوعة و الفيديوهات التفاعلية ، وصولا إلى أنواع أكثر تطورا وتأثيرا على العملاء.
يختلف الإعلان عن أنواع التسويق الأخرى لأنه يتم الدفع مقابله ، ولأن منشئ الإعلان يتحكم بشكل كامل في المحتوى والرسالة.
بعبارة أخرى أيضا يمكن القول أن الإعلانات هي وسيلة مضمونة للوصول إلى الجمهور. وذلك من خلال إنشاء إعلان جذاب وإنفاق ما يكفي للوصول إلى العديد من المستخدمين.
تلعب الإعلانات دورا هاما ومؤثرا في مختلف الأعمال، إذ يمكن رؤية هذا التأثير في تحسين التجارة أو تعزيز التعرف على العلامة التجارية ، من بين العديد من المقاييس المختلفة.

أنواع الإعلانات المطبوعة

أنواع الإعلانات

بداية وقبل الحديث عن أنواع الإعلانات المطبوعة من الأفضل أن نقدم تعريفا مختصرا حول الإعلان المطبوع نفسه.

مصطلح يطلق على أحد أشكال التسويق، ويستخدم للإعلان عن منتجاته قنوات وسائط مطبوعة مختلفة تؤمن الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل أوسع.

تعلن الشركات عن منتجاتها عبر قنوات إعلانية مطبوعة مختلفة مثل الصحف ، والبريد المباشر ، والكتيبات ، والمجلات ، واللوحات الإعلانية ، وما إلى ذلك.

يسري اعتقاد بين الناس في مختلف أنحاء العالم حول وسائل الإعلام المطبوعة التي قد أصبحت من الماضي ولم يعد لها وجود ودور في استراتيجيات الإعلانات.

بنظرة سريعة قد تكون هذه الفكرة صحيحة، لكن ليست بالمطلق. إذ تؤكد الأموال الهائلة التي لاتزال تنفق على تنفيذ حملات الإعلانات المطبوعة على أهمية هذا النوع ضمن حملات التسويق حتى الآن ولو بشكل أقل من السابق.

إليك أهم أنواع الإعلانات المطبوعة وأكثرها استخداما:

  • الصحف.
  • المجلات.
  • الدلائل.
  • الكتيبات.
  • البريد المباشر.
  • اللوحات الإعلانية.

الصحف من أنواع الإعلانات المطبوعة

لنبدأ الحديث عن أنواع الإعلانات المطبوعة بالصحف التي يصفها البعض بلقب ملك الإعلانات المطبوعة. إذ وبالرغم من كل السطوة التي فرضها عالم الرقمنة. لا تزال قراءة الصحف تعتبر من أفضل الهوايات و أكثرها متعة للكثيرين. خاصة مع استمرار اعتماد العديد من الشركات الصغيرة والمحلية عليها حتى الآن.

يمكن للإعلانات في الصحف أن تساعد الشركات في الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل فعال سواء كان محلي أو محدد.

اقرأ أيضا: الاستراتيجية التسويقية .. تعريفها وأهميتها وأهدافها وأبرز خصائصها

المجلات

تعتبر المجلات واحدة من أفضل القنوات الإعلانية المطبوعة التي تتيح استهداف جمهور معين بعينه. لا يزال العديد من المواطنين في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا مغرمين بمطالعة المجلات حتى الآن بالرغم من كل التكنولوجيا المتطورة. إذ تتعدد المجلات تبعا للمجالات التي تتخصص فيها مثل الصحة والموضة والجمال والطبخ والنظام الغذائي.

علاوة على ذلك يمكن عند التسويق لمنتج ما عبر المجلات تقديم صور عالية الجودة ليست جذابة فحسب ، بل تصور تفاصيل المنتج بأفضل طريقة ممكنة.

أما بما يخص تكلفة الإعلان في المجلات فتعتمد على عوامل متعددة. فيما تقدر بين الدولار الواحد و 2000 دولار أمريكي.

الدليل أحد أنواع الإعلانات المطبوعة

من أهم أنواع الإعلانات المطبوعة التي تمنح المنتج أو الخدمة فرص كبيرة في التواصل مع أكبر عدد ممكن من العملاء.

عادة ما تظهر إعلانات الدليل في أشكال مختلفة من الدلائل مثل الدلائل الإقليمية وأدلة الصناعة والصفحات الصفراء وما إلى ذلك.

إذا تمكنت شركة ما من الوصول إلى الصفحة الصفراء ، فهذا مؤشر واضح للمستهلكين على أن النشاط التجاري شرعي تمامًا. حيث تقود الشرعية إلى الثقة والمصداقية.

الكتيبات

تعتبر الكتيبات إحدى أفضل الطرق لتقديم معلومات كاملة عن عملك أو منتجك أو خدمتك. حيث لا تزال الكتيبات الجذابة والشاملة فعالة جدًا في الإعلان عن علامتك التجارية. علاوة على ذلك ، الكتيبات سهلة التوزيع وفعالة للغاية من حيث التكلفة.

البريد المباشر من أنواع الإعلانات المطبوعة

يتيح هذا النوع من الإعلانات المطبوعة إجراء نوع من التخصيص أثناء الوصول إلى العملاء المحتملين؛ إذ لا يزال البريد المباشر واحدا من أفضل طرق إيصال أفكار معينة للعملاء.

يمكنك استهداف مجموعة محددة من العملاء المحتملين وفقًا لاحتياجاتهم. لكن بغض النظر عن ذلك ، فإن البريد المباشر يعتبر أيضا خيارا آخر ميسور التكلفة.

اللوحات الإعلانية

أحد أشكال الإعلانات المطبوعة التي يستحيل تجاهلها في خضم الحديث عن هذا النمط من الإعلانات. إذ يمكن أن تساعدك اللوحات الإعلانية الجذابة والموجودة بشكل صحيح في زيادة تعريف العملاء بالعلامة التجارية على نطاق واسع.

علاوة على ذلك، تسمح لك هذه اللوحات في استهداف الجمهور بشكل عام أو جمهور مخصص ومحدد فقط. إذ أظهرت دراسات مختلفة أن اللوحات الإعلانية لا تزال من أكثر أنواع الإعلانات مشاهدة.

اقرأ أيضا: الفرق بين الدعاية والاعلان وأهم الوسائل والمنصات الإعلانية الرقمية

أنواع الإعلانات الإلكترونية

أنواع الإعلانات

من ضمن أنواع الإعلانات وتصنيفاتها إليك أنواع الإعلانات الإلكترونية التي من الممكن الاعتماد عليها ضمن حملات التسويق لمختلف الشركات.

منذ عشرات السنين استطاعت الإعلانات الإلكترونية أن تفرض سطوتها على عالم التسويق ومازالت حتى الآن بازدياد متواصل.

هذا ما يفرض على كل من يعمل في الأنشطة التجارية ويقوم بالحملات الإعلانية التسويقية مواكبة تلك الأنواع المتطورة. لكن قد يبدو الأمر صعبا في ظل وجود أنواع مختلفة من الإعلانات الالكترونية. لذلك لا بد من الاطلاع على كل نوع منها على حدا والتعرف على كامل تفاصيله.

يمكن تقسيم الإعلانات الإلكترونية إلى ستة أنواع رئيسية هي: الإعلانات المصورة ، والوسائط الاجتماعية ، والإعلانات الأصلية ، والبحث ، والفيديو ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

لكن ومع ذلك قد تتداخل ميزات تلك الأنواع مع بعضها البعض. على سبيل المثال يمكن أن تظهر الإعلانات الاجتماعية والمحلية والإعلانات المصوّرة في ملف إخباري على الفيس بوك Facebook ، ولكن سيشاهدها المستخدمون بشكل مختلف.

إعلانات العرض إحدى أنواع الإعلانات الالكترونية

واحدة من أنواع الإعلانات الالكترونية التي تتم على الإنترنت، وتتكون بشكل أساسي من الصور والنصوص. وعادة ما تكون على شكل لافتات أو صفحات أو نوافذ منبثقة أو إعلانات فلاش على مواقع الويب وفي الغالب على المدونات.

يكمن الاختلاف بين الإعلانات المرئية والأنواع الأخرى في عدم ظهور تلك الإعلانات ضمن نتائج البحث.

يمكن العثور على الإعلانات الصورية في كل مكان تقريبًا على الإنترنت. من المرجح أن يكون هذا النوع من الإعلانات غير ذي صلة بمعظم المستخدمين لأنه عادةً ما يكون مجرد مساحة إعلانية على موقع الويب دون أي استهداف.

اقرأ أيضا: خدمات التسويق الالكتروني والسوشال ميديا للشركات

الإعلان الأصلي

من بين أنواع الإعلانات الالكترونية تعتبر الإعلانات الأصلية من الأنواع التي تتسم بقدر أكبر من الإستراتيجية والتصميم عندما يتعلق الأمر بالمواضع واستهداف الجمهور.

يعتمد الإعلان الأصلي على عادات الجمهور على الإنترنت وسجله ، ويعرض الإعلانات التي قد تكون ذات صلة بهم.

لا يعتبر هذا النوع من الإعلانات تطفليا إن صح التعبير، إذ لن يظهر للمستخدمين إلا ما هو على صلة بهم وباهتماماتهم. حيث غالبا ما يجد المستخدمون أن الإعلانات المدمجة مع المحتوى مفيدة لأنها وثيقة الصلة بالموضوع. فعلى سبيل المثال في أمازون، عندما يبحث المستخدمون عن عنصر ما ، فمن المرجح أن تكون الخيارات القليلة الأولى منتجات برعاية ذات صلة بما قد يريده المستخدم.

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أضخم المنصات التي يقصدها من يرغب باستخدام أحد أنواع التسويق الإلكتروني. ويعود ذلك إلى تواجد عدد كبير جدا من المستخدمين على هذه المنصات، وسهولة الوصول لهم.

بشكل عام يمكن مشاهدة الإعلانات المصورة والإعلانات الأصلية وإعلانات الفيديو على منصات الوسائط الاجتماعية. لكن ومع ذلك ، يوجد نوعان فرعيان خاصان بوسائل التواصل الاجتماعي ، سواء كان ذلك على الانستغرام Instagram أو الفيسبوك Facebook أو اليوتيوب Youtube أو منصات أخرى.

تعتبر إعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة بمثابة إعلانات أصلية. تهدف إلى زيادة المشاركات التي تمت ترقيتها والوصول إلى أشخاص محددين من خلال استخدام الجماهير المستهدفة.
تعتبر الإعلانات الاجتماعية العضوية أمرًا رائعًا لبناء علامة تجارية موالية للمتابعة ويمكن للعلامات التجارية بسهولة تلقي تعليقات حول أعمالها.

اقرأ أيضا:

بحث كامل عن الدعاية والإعلان وأهم الخصائص والوسائل المستخدمة مع كل منهما

تسويق محرك البحث (SEM)

ربما يكون التسويق عبر محركات البحث هو أكثر أنواع الإعلانات الالكترونية موثوقية لأنه يعتمد على الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون.

ينقسم هذا النوع إلى قسمين هما: الدفع لكل نقرة (PPC) ، وتحسين محرك البحث (SEO). يعتبر محرك البحث جوجل أشهر منصات التسويق والإعلان.

يعرض محرك البحث مئات الآلاف من النتائج، لكن يكتفي الغالبية العظمى من المستخدمين بنتائج الصفحة الأولى فقط. لذلك من الضروري استخدام التسويق عبر محرك البحث ووضع الإستراتيجيات للتأكد من ظهور إعلاناتك في أول صفحتين.

يمكن لحملات الإعلان PPC والإعلانات التي تنشرها الشركات بالظهور على أنها أول النتائج على الصفحة الأولى. والتي عادة ما يكتب بجانب النتيجة كلمة “إعلان”، وبمجرد النقر عليه ستظهر التفاصيل بشكل كامل.

يعتمد مكان ظهور الإعلان على عرض السعر الذي يضعه النشاط التجاري أو المعلن ، بالإضافة إلى درجة الجودة والملاءمة من قِبل Google.

من ناحية أخرى ، يستغرق تحسين محركات البحث (SEO) الكثير من الوقت والاستراتيجية للوصول إلى الصفحة الأولى ، ولكن الأمر يستحق ذلك.

تُظهر محركات البحث النتائج بناءً على مدى الصلة بالموضوع ، لذلك من خلال تحسين موقع الويب لكلمات رئيسية محددة ، يكون لدى الشركات فرصة أكبر للظهور على الصفحة الأولى والحصول على الزيارات مجانًا.

عادةً ما يستلزم تحسين مواقع الويب الربط واستهداف الكلمات الرئيسية والأوصاف التعريفية ، فضلاً عن إنشاء مستويات عالية من المحتوى باستمرار.

إعلانات الفيديو

تعتبر إعلانات الفيديو من أسهل أنواع الإعلانات الالكترونية استخداما. إذ هي بكل بساطة عبارة عن مقطع فيديو يروج لنشاط تجاري أو منتج بطريقة ما.

يمكن أن تظهر إعلانات الفيديو كإعلان تجاري قبل مشاهدة مقاطع الفيديو الأخرى على اليوتيوب YouTube أو Hulu أو الفيسبوك Facebook. كما يمكن دمجها كإعلانات أصلية أو مصورة.

يتمثل الجزء الأكثر تحديًا في إنشاء إعلانات الفيديو في الوقت والجهد اللازمين لتخطيط وإنشاء مقطع فيديو. إذ ليكون ناجحا يجب أن يكون مثير وجذابًا بصريًا يحمل رسالة في مضمونه ، ويتحدث عن العلامة التجارية ، ويحتوي على موسيقى أو صوتًا جذابًا عاطفيًا.

على الرغم من كونه أكثر أنواع الإعلانات الالكترونية التي تتطلب وقتا طويلا، إلا أنه أثبت نجاحا كبيرا. إذ يمكن للمشاهدين استيعاب المحتوى ومعرفة المزيد عن العلامة التجارية دون بذل الكثير من الجهد. وسيكون لدى المعلنين وقت أسهل في جذب انتباه جمهورهم.

تُستخدم العديد من مقاطع الفيديو لعرض منتج جديد وطريقة عملها. عندما يتعلق الأمر بالصوت في إعلانات الفيديو ، سيستخدم العديد من المعلنين الموسيقى التي تتوافق بشكل جيد مع الفيديو ، بدلاً من إجراء حوار.

الإعلان عبر البريد الإلكتروني

يعتبر الإعلان عبر البريد الإلكتروني من أسهل أنواع الإعلانات الالكترونية التي تسمح بالوصول بشكل فعال إلى الجمهور المستهدف المهتم بالفعل بالمنتجات والخدمات المقدمة.

إذ يحتاج المستخدمون إلى الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني التي يمكن إنشاؤها مجانا وبدون أي تكلفة.

يمكن القول أن قائمة البريد الإلكتروني عبارة عن مجموعة من العملاء المخلصين للعلامة التجارية الذين يبدون اهتماما بها.

عادةً ما يتم جمع هذه القوائم عند زيارة أحد مواقع الويب وهناك نافذة منبثقة تطلب بريدًا إلكترونيًا.

بمجرد جمع قائمة بريد إلكتروني ، يمكن إرسال حملات البريد الإلكتروني للعملاء والإعلان عن منتج أو خدمة ما. إذ يمكن أن تتضمن محتوى يتعلق بالعروض الترويجية أو الخصومات أو المدونات المتنوعة أو المحتويات الأخرى أو إعلانات الأعمال المهمة.

أفضل الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني هي الرسائل الموجزة أسهل في إيصال الفكرة وزيادة التحويلات.

اقرأ أيضا: طريقة اشهار حسابك في تويتر وجذب المزيد من المتابعين بسهولة

أنواع الإعلان الإذاعي

أنواع الإعلانات

بالاعتماد على العلامة التجارية والمحتوى المرغوب إبصاله للجمهور، يفضل الكثيرون استخدام أحد أنواع الإعلانات الإذاعية التالية:

قراءة الإعلانات مباشرة

من أكثر انواع الإعلانات استخداما، حيث يسمح بسماع الإعلانات التجارية التي يقرؤها المذيع مباشرة وتنتقل عبر أثير الراديو إلى الجمهور. كما تعرف أيضا باسم القراءة الحية.

يصبح هذا النوع أكثر فعالية إذا ما تولى قراءة الإعلان أحد الأشخاص المشهورين والمعروفين لدى الجمهور المستهدف.
حيث يأمل المعلنون في أن يكون لصوت المضيف وزنًا إضافيًا مع جمهور العرض.

الرعاية أحد أنواع الإعلانات الإذاعية

تقدم العديد من محطات الراديو رعاية لأنواع معينة من مقاطع الراديو ، مثل حركة المرور أو الطقس أو النتائج الرياضية خلال فترة الشوط الأول من المباراة الكبيرة.

فإن كنت ممن يستمعون إلى الإذاعات لا بد وأنك سمعت مثلا: فقرة الأخبار الرياضية برعاية الشركة…… للتجهيزات الرياضية.

عمل إعلان خاص

ينتشر هذا النوع وهو أحد أنواع الإعلانات الإذاعية المستخدمة كثيرا. وتتم من خلال قراءة الرسالة الإعلانية مباشرة أو قراءة تتضمن أصواتًا متعددة أو مؤثرات صوتية أو حتى أغنية أيضا.

تكون الأغنية على سبيل المثال أغنية قصيرة وجذابة عن شركتك. تخبر هذه عادةً المستمعين بمكان العثور على عملك أو منتجاتك ويمكن أن تكون مضحكة أو جادة أو مفيدة.

اقرأ أيضا:

كتابة اعلان قصير احترافي للحصول على المزيد من المبيعات أو الزيارات لموقعك

كتابة اعلان تجاري احترافي في خطوات بسيطة