أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي متنوعة وتتضمن العديد من الإجراءات المدروسة غير الاعتباطية. بحيث تصبح هذه المنصات مصدرًا مهمًا لكسب المزيد من العملاء.

تكمن أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في كونها مكان يقصده الغالبية العظمى من المستخدمين على اختلاف مقاصدهم للبحث عما يريدون. بالتالي يجب العمل والتركيز على هذه الناحية والاستفادة منها في سبيل زيادة انتشار العلامة التجارية التي تسوق لها.

لن أطيل عليك، إليك أبرز أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين التي تضمن لك تحقيق شهرة وانتشار أوسع.

أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي

أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي

إليك أهم أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي التي يمكنك وبكل سهولة تطبيقها في إطار الحملات التسويقة عبر هذه الوسائل.

إنشاء محتوى إعلامي وتعليمي إحدى طرق زيادة العملاء

برأي الكثيرين أن إنشاء محتوى إعلامي وتعليمي يعتبر من أهم أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي.
يعد جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة عملائك المستقبليين، حيث يبحثون بشكل دائم عن محتوى مميز يلبي رغباتهم وما يبحثون عنه من احتياجات.

لذلك يجب أن يكون المحتوى الذي تنشره وتشاركه قادرًا على تحقيق نوع من التواصل مع الجمهور.

قدم إرشاداتك خطوة بخطوة ، واحرص على عمل مقاطع فيديو ، وعروض توضيحية للمنتج تتضمن خلالها على سبيل المثال الملاحظات أو نقاط الضعف الرئيسية التي ظهرت على المنتج. حيث يضيف هذا المحتوى التعليمي والتثقيفي قيمة هائلة لقرائك. فدائمًا ما يجب أن يهدف المحتوى الرائع إلى إضافة قيمة مميزة.

يساعد المحتوى التعليمي في إظهار علامتك التجارية كمرجع يتربع على القمة في المجال الذي تعمل به. بالتالي ينظر الجمهور إليك كمصدر للحصول على المعرفة المجانية والموثوقة والمفيدة؛ فكلما ركزت اهتماماتك على إغناء ثقافة الجمهور ومعلوماته بدلا من أمور البيع ستكتسب ثقتهم بشكل أفضل.

وخير مثال على أهمية إنشاء محتوى إعلامي وتعليمي في جذب العملاء، ما قام به موقع Hootsuite من تقديم محتوى تعليمي حقق انتشارا واسعا بين جمهوره. حيث قدم لجمهوره كيفية تشغيل أول بث مباشر على الفيسبوك Facebook.

أظهر Hootsuite من خلال ذلك مدى فهمه للجمهور المستهدف، وكيف قدم لهم محتوى تعليمي وغني بالمعلومات. فمن خلال المحتوى الإعلامي فقط ، يسمحون لمقاطع الفيديو الخاصة بهم والمحتوى التعليمي بتوجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بهم.

إجراء محادثات على وسائل التواصل الاجتماعي

بالرغم من اعتبار المحتوى التعليمي الغني بالمعلومات أحد أبرز أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي، إلا أنه غير كافي. فلا يمكنك الجلوس وانتظار وصول جمهورك إليك لبدء محادثة حول المنتج أو الخدمة التي تقدمها. بل عليك إيجاد عدة طرق يمكنك من خلالها بدء محادثة استباقية مع جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي.

من الأفضل لك معرفة كيف يمضي جمهورك وقته على وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك عليك الانضمام إلى هذه المجتمعات والمشاركة في التعليقات وترك أثر مفيد ومميز.

إن كنت تستخدم التويتر على سبيل المثال تستطيع إجراء عمليات بحث عن علامات التصنيف والكلمات الرئيسية للعثور على المحتوى ذي الصلة.

يفضل أيضا محاولة الإجابة على الأسئلة المتعلقة بمجال عملك والمشاركة في المحادثات ذات الصلة باهتماماتك.

حيث يعد طرح الأسئلة أحد أفضل أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي؛ إذ سيشجع جمهورك على الخوض في مستويات مختلفة من التفكير والتفاعل من خلاا تعليقات مدروسة وتأتي في صلب المحتوى الذي تقدمه.

إنشاء مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي

بالطبع تعتبر من أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي، إذ يشكل الفيسبوك المنصة الأكثر شهرة وانتشارا في كثير من البلدان. ولذلك عليك العمل من خلاله لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

بالرغم من ضرورة وجود صفحة خاصة بالعلامة التجارية الخاصة بك، إلا أنه من الأفضل إنشاء مجموعة على الفيسبوك نظرا للفوائد التي ستحملها لك على صعيد التعريف بمنتجاتك وخدماتك.

بشكل عام يمكن القول أن هذه المجموعات لا تختلف كثيرا عن المنتديات الموجودة عبر الإنترنت. حيث تعمل على زيادة التفاعل والمشاركة مع الآخرين.

وضمن المجموعة سيتوجب عليك الرد على أكبر عدد ممكن من التعليقات وبدء المناقشات مع الأعضاء الموجودين فيها. إذ يمكن اعتبار المجموعة امتدادًا لصفحة علامتك التجارية ، لذلك لا بد من منحها بعضا من الاهتمام.

غالبا ما يفضل إثارة المواضيع الشيقة والتحدث عنها بعمق، وخاصة تلك المواضيع التي تنشرها على صفحتك الرسمية الخاصة بالعلامة التجارية.

يتيح لك ذلك خلق شعور بأنك واحد من المجتمع، وبالتالي زيادة اهتمام الأعضاء بما تقدمه من منتجات وخدمات، تؤدي بدورها إلى زيادة المشاركة وجذب العملاء المحتملين.

اقرأ أيضا: كتابة اعلان قصير احترافي للحصول على المزيد من المبيعات أو الزيارات لموقعك

تنظيم مسابقات ممتعة على وسائل التواصل الاجتماعي

أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي

من منا لا يحب المنافسة الودية أو المسابقات؟ إنها ممتعة ومثيرة ، وتقدم للشخص فرصة للفوز بجائزة مميزة. حيث يستمتع الجميع عند الحصول على جائزة ما مجانا، وليس هناك طريقة تصنف ضمن أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي أفضل من تقديم بعض الأشياء المجانية لهم.

تشير التقديرات إلى أنه من بين كل ثلاثة أشخاص يشاركون في مسابقة يستعد شخص واحد للاستماع إلى معلومات تتعلق بالعلامة التجارية خاصتك. لذلك هنا يعود الخيار لك باتباع الطريقة المناسبة لتنمية العلاقة مع المتسابقين وتحويلهم إلى عملاء مخلصين.

لا تقتصر المسابقات التي يمكنك إقامتها على شيء محدد بعين ذاته. فقد يمكنك الطلب من متابعيك مشاركة صور أو قصص مثيرة للاهتمام تتعلق بمنتجاتك أو خدماتك. أو الطلب منهم إكمال مهمة ما أو المشاركة في نشاط محدد.

المسابقات التي تنشئها يمكن أن تكون أي شيء. اطلب من متابعيك مشاركة صور أو قصص مثيرة للاهتمام تتعلق بمنتجاتك أو خدماتك. اطلب منهم إكمال مهمة أو المشاركة في نشاط أو أكثر.

فقط تأكد من أن الجوائز الخاصة بك ذات قيمة. يمكن لبعض المنتجات المجانية أو الخصم الخاص أن يصنع المعجزات.

عمل اختبارات على وسائل التواصل الاجتماعي

إليك المزيد من أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على نتائج مميزة.
في هذه المرة سأتحدث عن أهمية إجراء بعض الاختبارات والامتحانات كإحدى الاستراتيجيات الفعالة في جذب العملاء عبر الإنترنت.
إذ تعتبر مثل هذه الاختبارات ممتعة ومثيرة وتتيح لك الترويج لمنتجاتك والتسويق لها بطريقة غير مباشرة. حيث تشير الدراسات إلى أن متوسط ​​معدل جذب العملاء المحتملين عن طريق الاختبار حوالي 33.6٪ ، وهذا ما يوضح مدى دورها المميز في النشاط التجاري.
باستخدام أداة اختبار جيدة ، يمكنك إنشاء اختبار عبر الإنترنت في أي وقت من الأوقات. فقط تذكر أن موضوع الاختبار يجب أن يكون منطقيًا ومتوافقا مع عملك.

سرعة الرد على الاستفسارات

يتوقع ما يزيد عن 85٪ من العملاء أن يتم الرد على استفساراتهم وأسئلتهم على وسائل التواصل الاجتماعي خلال مدة أقصاها 6 ساعات. لكن كلما كان ذلك أسرع كانت النتائج أفضل.
بغض النظر عما إذا كنت قد تلقيت تعليقات إيجابية أو سلبية ، من المهم أن تكون إجابتك محترمة ومهنية. حيث سيُظهر هذا للآخرين مدى جودة خدمة العملاء التي تقدمها وسيساعدك على بناء سمعة طيبة.

إنشاء مقاطع فيديو ممتعة من أبرز طرق زيادة العملاء

تعتبر عملية إنشاء مقاطع الفيديو ومشاركتها إحدى أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي وذلك لما تلاقيه من تفاعل كبير من العملاء.
تبلغ نسبة العملاء المتوقع جذبهم سنويًا على وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق مقاطع الفيديو ما نسبته 66٪. لذا ، فإن إنشاء محتوى فيديو أمر لا بد منه لجذب عملائك.
احرص على أن تكون مقاطع الفيديو خفيفة وتتضمن روح الدعابة، كونه من أكثر الأساليب تأثيرا عبر مختلف الطرق. يمكنك استخدام الفيديو لتقديم نفسك وموظفيك لجمهورك ، والإجابة على الأسئلة ، ومشاركة تجاربك.

الالتزام بجدول النشر

أخيرًا ، من الأهمية بمكان وجود جدول زمني للنشر والالتزام به. لأن قلة النشاط تعني عدم الاهتمام ، لذلك لن يفكر عملاؤك فيك إذا أهملتهم.

يمكنك تغيير جدول النشر الخاص بك حتى تأتي بجدول يناسبك على أكمل وجه. واحرص على مشاركة أي محتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الأقل عدة مرات في الأسبوع. وإن لم تتمكن من التعامل مع هذه المسألة، يفضل تعيين مدير وسائط اجتماعية أو حذف الحساب بالكامل.

أهمية أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي

بعد الحديث عن أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي. قد يثار في ذهنك سؤال حول كيفية جذب وسائل التواصل الاجتماعي للعملاء.

الجواب بسيط بشكل وغاية في الوضوح:

تعمل الحملات على وسائل التواصل الاجتماعي الرائعة على خلق وعي بالعلامة التجارية من خلال وضع تلك العلامة أمام الجمهور المناسب.

ربما الأهم من ذلك ، أن استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الفعالة ستعمل على جذب المزيد من العملاء إلى منتجاتك. بالتالي تترسخ القناعة بشكل أكبر بجودة المنتج وفائدة اقتنائه.

كل ذلك من شأنه أن يوجه العملاء للذهاب إلى موقعك، وبالتالي يجعل من وسائل التواصل الاجتماعي إحدى أهم طرق التسويق الممكن الاعتماد عليها.

اقرأ أيضا: بكم ترويج التغريدة على تويتر؟ وما هي أفضل الطرق للترويج؟

نصائح حول أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي

الآن بعد أن فهمت دور وأهمية اكتساب العملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، دعنا نلقي نظرة على كيفية الوصول بفعالية إلى العملاء في جميع أنحاء العالم من خلال تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي للتجارة الإلكترونية.

تتضمن أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي ما يلي:

  • مشاركة محتوى قيم.
  • اتباع أسلوب موحد في جميع الإجراءات المتبعة.
  • الحرص على التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
  • لا ضير من وجود نفحة إنسانية من خلال التفاعل مع العملاء.
  • إنشاء بوابة رقمية مخصصة في شكل مدونة أو موقع ويب.
  • الحفاظ على المحتوى الخاص بك بشكل جذاب ومقنع.
  • تقديم الجوائز المتعلقة بالمنتجات والخدمات.
  • أنشاء المجتمعات المرتبطة بالعلامة التجارية على المنصات الاجتماعية مثل الفيسبوك Facebook والانستقرام Instagram.

دور وسائل التواصل الاجتماعي في جذب العملاء والتفوق على المنافسين

نظرًا لأن المستهلكين غالبا ما يعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعي للتسوق وإجراء عمليات الشراء، يجب الانتباه حول أساليب جذب العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

تحتاج في البداية إلى البدء في بناء استراتيجية لاكتساب العملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. بالطبع ، تعني استراتيجية التسويق الفعالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنك ستشحن قريبًا الكثير من الطلبات.

اقرأ أيضا:

الاعلام الرقمي | أهم أنواعه ونبذة عن أشهر الشركات الرائدة في تقديمه