هل نبالغ في الحديث عن أهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

هل نبالغ في الحديث عن أهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟

تكمن أهمية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة في كونها وسيلة مهمة تساعد العملاء والشركات على التواصل في مختلف الأوقات؛ مما ييسر وصول العملاء إلى الخدمات أو المنتجات في أي وقت، ويمكن الشركات من إيصال رسائلها و الترويج لتلك الخدمات والمنتجات والعروض المتاحة بعدة أشكال. 

ما المقصود بإدارة منصات مواقع التواصل الاجتماعي؟

إدارة منصات مواقع التواصل الاجتماعي هي خدمة تتضمن وضع وتطوير إستراتيجيات التواصل مع جمهور الشركة على كل منصة بحسب طريقة استخدامها ونوعية روادها، إعداد ونشر المحتوى والتأكد من ملائمته للإستراتيجية والأهداف والتفاعل والرد على استفسارات المتابعين.

تتم هذه العملية عن طريق مسؤول مواقع التواصل الاجتماعي الذي يحمل على عاتقه مهمة مشاركة أفكار وقيم الشركة عبر إدارة حساباتها من خلال القيام بالتالي:

  • نشر المحتوى بأنواعه المتعددة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • متابعة وتحليل الأداء.
  • التفاعل مع المتابعين والرد على الاستفسارات والتعليقات بصورة دورية.
  • وضع الإستراتيجية المناسبة لحملات التسويق الإلكتروني، إلى جانب تنفيذها وتحليل نتائجها.

أساسيات إدارة منصات التواصل الاجتماعي:

لكي نتمكن من إدارة الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ينبغي علينا بدايةً القيام بالتالي:

  • إنشاء حسابات باسم الشركة على مختلف المنصات.
  • التعريف بالشركة وإضافة تفاصيلها بوضوح وبساطة.
  • وضع خطة دقيقة لتطوير الحسابات المختلفة.
  • الترويج للحسابات؛ لضمان وصولها لأكبر عدد من المستهدفين.

ما هي المهارات المطلوب توفرها في مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي؟

ينبغي أن يكون مسؤول حسابات مواقع التواصل الاجتماعي صاحب نظرة إبداعية، مبتكر، فضولي، مطلع على المجال ومتكيف مع الضغوطات، إلى جانب عدد من المهارات أهمها:

تسويق الخدمات:

تساعد متابعة الترندات والتوجهات الحديثة على مواقع التواصل الاجتماعي في توقع ردود أفعال الجمهور وتحديد نوع المحتوى الأكثر قبولًا وتأثيرًا؛ ليتم من خلاله التسويق لمنتجات أو خدمات الشركة بكفاءة.

إدارة الوقت:

تتعدد مهام مدير حسابات التواصل الاجتماعي، كما تتعدد المنصات التي يعمل عليها؛ ولذلك لا بد أن يمتلك مهارة إدارة الوقت؛ ليتمكن من إنجاز المهام بكفاءة خلال مدة زمنية معلومة، كما يفضل أن يستبق الأخطاء التي من الممكن أن تحدث نتيجة تعدد المسؤوليات بتجهيز إستراتيجيات لإدارة الأزمات.

كتابة المحتوى:

أحد المهارات المهمة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة هي كتابة المحتوى؛ ولذلك يحتاج مدير الحسابات إلى إتقان مهارات الكتابة، إعداد المحتوى والرد على الاستفسارات الواردة على الحسابات.

تأمين الحسابات:

تعتبر هذه الخطوة مهمة لحماية حسابات مواقع التواصل الاجتماعي من استهداف القراصنة؛ لسرقة الهوية أو تغيير نشاطه الحساب، ويتم تأمين الحساب من خلال: تغيير كلمة المرور دوريًا، تفعيل خاصية المصادقة بخطوتين، الانتظام في إضافة المنشورات لتصعيب احتيال الشخصية، وأخيرًا الابتعاد عن الضغط على الروابط غير المعروفة وحظر الحسابات التي ترسلها.

خدمة العملاء:

يتجه أغلب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى حسابات الشركات على المنصات المختلفة للحصول على الخدمات، وإيصال الشكاوى والمقترحات، وهذا يحقق وصولًا أكبر للعملاء.

التواصل الفعال:

من الضروري أن يمتلك مسؤول إدارة المنصات الاجتماعية مهارات التواصل الفعال؛ لأن الهدف من إنشاء الحسابات على المنصات المختلفة هو التواصل بين العملاء والمقدم للخدمات.

التخطيط الإستراتيجي:

لإنجاح الجهود التسويقية وتحديد الإجراءات التي تساهم في تحقيق الأهداف؛ يجب أن يمتلك مدير الحسابات القدرة على التحليل التفصيلي للأهداف والتأكد من قابليتها للتنفيذ.

التطوير المستمر:

لضمان استمرار تفاعل العملاء مع المحتويات المنشورة على المنصات المختلفة وللوصول إلى عدد أكبر من الفئة المستهدفة؛ ينصح بالتطوير والتحسين المستمر للحسابات على منصات التواصل الاجتماعي وللمحتويات المكتوبة والمرئية.

قياس الأثر:

لقياس تأثير وفعالية الحملات الرقمية والمبادرات التسويقية يحتاج مدير منصات التواصل الاجتماعي إلى التمكن من استخدام أدوات تحليل بيانات الحسابات؛ لإعداد التقارير التي تقيس مدى تطور الشركة وتقدمها أو تراجعها وتقييم نجاح الخطة المطبقة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديد أوقات النشر المناسبة لكل منصة.

كيفية إعداد خطة إدارة الحسابات:

  • تحديد الأهداف بالاستعانة بإستراتيجية الأهداف الذكية SMART والتي تحدد الأهداف من خلال مجموعة من المعايير، هي: أن تكون محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة وذات إطار زمني محدد.
  • الاستعانة بالمقاييس للوصول إلى قيم حقيقية تقيس عدد النقرات، مرات الظهور وأداء الهاشتاجات.
  • تحديد الجمهور فهم أهدافه، أنماطه وخصائصه؛ لدعم تحقيق الأهداف المرجوة.
  • اختيار المنصة التي تناسب أهداف الشركة وتلائم نوعية الجمهور.
  • إعداد محتوى مناسب للجمهور، وتنويع المنشورات والنبرات، إلى جانب الرد على استفسارات العملاء.

أخيرًا: نحن لا نبالغ في الحديث عن أهمية إدارة حسابات منصات التواصل الاجتماعي بجودة وكفاءة؛ لدورها في إيصال الخدمات أو المنتجات للفئات المستهدفة، تحقيق زيادة كبيرة في نسبة المبيعات ودعم تحقيق الأهداف.

article_1