تسمح البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك بإنشاء الكثير والكثير من المشاهد الحية وإضفاء الحركة على الرسوم. لا بد وأنك في مجال ما قد رأيت هذه المقاطع وتفاعلت مع التأثيرات التي تتضمنها وكأنها مشاهد حية حقيقية.

لكن حان الوقت لتتعرف على الأدوات المستهدمة في هذا المجال وصناعة مقاطع الرسوميات المتحركة التي تستخدم في العديد من المجالات.

هي مجموعة برامج متنوعة تذخر بالأدوات القادرة على إدخال مختلف التأثيرات على الرسوم الجامدة، لتضفي عليها حركة يراد من خلالها إيصال فكرة معينة.

ستجد روابط تحميل برنامج موشن جرافيك للكمبيوتر مجانا وللجوال بما فيها برامج موشن جرافيك للاندرويد والايفون. علاوة على ذلك سأقدم لك برنامج موشن جرافيك يدعم اللغة العربية أيضا.

مصطلح الموشن جرافيك

 

البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك

بشكل عام ومن الأفضل قبل الحديث عن البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك أن نقدم تعريفًا بسيطًا عن هذا المصطلح.

يقصد بالموشن جرافيك Motion Graphic أحد مجالات الرسوميات المتحركة التي تتضمن عملية إنشاء تصميمات لإظهار الرسوم ضمن حركة متغيرة. حيث توضع عناصر الرسوميات المتحركة ضمن سلسلة من الإطارات لتبدو وكأنها تتحرك. وعلى عكس بقية أنواع الرسوم المتحركة، تعتمد الموشن جرافيك بشكل أساسي على الرسوميات والكتابة.

هناك فرق بين الموشن جرافيك والأنيميشن؛ إذ يعتبر الأخير مصطلح أوسع يستخدم لوصف الرسوميات وحركة الشخصيات في مقاطع فيديو الحركة غير الحية. بينما تستخدم الموشن جرافيك لإنشاء محتوى على شكل فيديو توضيحي يستخدم في سرد القصص والتواصل الفعال.

اقرأ أيضا: كل ما تود معرفته عن مونتاج فيديو وتعديله بكل سهولة وإتقان

أفضل البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك

الآن وبعد أن اطلعت على فكرة مختصرة عن الموشن جرافيك إليك أفضل البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على نتائج مميزة.

برنامج Adobe After Effects

البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك

يعتبر برنامج ادوبي افتر ايفيكت من شركة أدوبي Adobe واحدا من أفضل البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك والتأثيرات المرئية.

أطلقته الشركة في عام 1993 واستطاع منذ ذلك الوقت أن يحقق نجاحا كبيرا ويقدم العديد من الميزات. حيث يركز بشكل أساسي على التأثيرات المرئية والتركيب الرقمي وعلى سبيل المثال يتيح إزالة الخلفيات من الفيديو للحصول على تأثير الشاشة الخضراء أو وضع رسومات الكمبيوتر في مشهد.

يأتي البرنامج بعدد من أدوات الرسوم المتحركة المتنوعة، بحيث تجعله برنامجا مثاليا للتعامل مع الرسوميات المتحركة. ولذلك أصبح البرنامج أداة أساسية في الأفلام والتلفزيون وألعاب الفيديو.

الايجابيات:

  • يعتبر برنامج افتر افيكت من البرامج الاستثنائية المستخدمة في الموشن جرافيك؛ إذ يتيح دمج تنسيقات الفيديو المختلفة.
  • يسمح بسهولة بتشكيل الرسوميات المتحركة المجمعة فيه عن طريق اللقطات الحية والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.
  • من أفضل البرامج القادرة على إزالة الخلفيات.
  • يمكن تخصيص البرنامج عن طريق البرامج النصية والمكونات الإضافية.
  • لا يحتاج البرنامج للاستعانة ببقية البرامج من أدوبي. حيث يمكنه التعرف ملفات الفوتوشوب وتصديرها إلى برنامج Premiere

السلبيات:

  • البرنامج ليس مجاني بل يستوجب لاستخدام كامل ميزاته دفع اشتراك شهري قيمته 20.99 دولار. وهذا ما يراه الكثيرون باهظ الثمن خاصة للهواة في مجال الموشن جرافيك.
  • لم تستطع قدرة البرنامج على صياغة الرسوميات المتحركة في التغطية على ضعف محرر الفيديو الموجود ضمنه. ففي كثير من الأحيان يضطر المستخدم للاعتماد على أحد محررات الفيديو الشهيرة مثل Adobe Premiere.
  • تفرض الميزات التي يتيحها برنامج افتر افيكت وجود جهاز كمبيوتر عالي المواصفات، خاصة بما يتعلق بحاجته إلى ذاكرة كبيرة.

يمكنك تحميل برنامج الموشن جرافيك افتر افيكت من هنا.

Adobe Animate

إليك أيضا Adobe Animate من البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك بكثرة، ويعرف للكثيرين باسم ادوبي فلاش Adobe Flash. حيث يتميز بالقدرة على إنشاء وتحريك الرسوميات المتحركة. جرت العادة على استخدامه في الموشن جرافيك الخاصة بمواقع الويب والألعاب، إلا أنه بدأ يعتمد عليه بشكل عام في مختلف مجالات الرسوميات المتحركة.

تتعدد الميزات التي تجعل من Adobe Animate أفضل برنامج موشن جرافيك للكمبيوتر؛ إذ يتيح بسهولة إنشاء رسوم متحركة ثنائية الأبعاد. كما يمكن أيضا استخدامه لإنشاء رسوم متحركة متداخلة عن طريق النقر والسحب.

علاوة عل ذلك يسمح البرنامج بتصدير الرسوم المتحركة التي تم إنشاؤها إما كفيديو مكتمل أو صور متسلسلة إلى برامج تحرير الفيديو. ويتضمن واجهة مستخدم منظمة وسهلة الاستخدام تجعل من سير العمل غاية في السهولة.

وجود المخطط الزمني في الجزء السفلي ونافذة المعاينة التي تنشئ معاينات بسرعة ستجعل العمل على البرنامج غاية في السرعة. بالتالي لن تضطر إلى قضاء الكثير من الوقت.

يعتبر برنامج Adobe Animate هو الخيار الأفضل للتعامل مع الرسومات المتجهة، لكنه سيؤدي إلى إجهاد ذواكر جهاز الكمبيوتر.
في حين أن معظم أدوات الرسوم المتحركة بسيطة بما يكفي لفهمها ، إلا أن أدوات الحركة البينية للرسوم المتحركة في البرنامج يمكن أن تكون معقدة بعض الشيء. سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لتعلم المكونات العديدة لتحريك الطبقات. منحنى التعلم شديد الانحدار في هذا المجال.
تنسيقات التصدير محدودة نسبيًا. يمكنك إما عرض الرسوم المتحركة على هيئة مقطع فيديو مع عدد صغير من برامج الترميز أو تسلسل صور تستورده إلى محرر فيديو. في كلتا الحالتين ، لن يكون لديك على الأرجح منتج نهائي عند العرض داخل Animate.

يمكنك تحميل برنامج الموشن جرافيك ادوبي انيمي من هنا.

اقرأ أيضا: تعلم المونتاج خطوة بخطوة وأهم 10 نصائح لإتقان هذا الفن

البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك للجوالات برنامج Animation Desk Classic

من البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك للجوالات حيث يعتبر من أفضل الخيارات الموجودة لإنشاء الرسوميات المتحركة باستخدام جهاز هاتف الايفون.

يسمح لك هذا البرنامج بإنشاء رسوم متحركة للإطار بنفس طريقة استخدام دفتر الصور المتحركة باستخدام برنامج Apple Pencil.

يتميز برنامج Animation Desk Classic بواجهة مستخدم مميزة تتضمن أدوات رسم متنوعة على سبيل المثال: أقلام الحبر وأقلام التلوين وأقلام الرصاص.

يمكنك تحميل برنامج الموشن جرافيك من هنا.

برنامج موشن جرافيك للاندرويد FlipaClip

من أفضل البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك المجانية لإنشاء بعض الرسوم المتحركة الكرتونية. إذ يعتبر FlipaClip برنامجا رائعا للرسوم المتحركة حيث يتضمن العديد من الميزات الخاصة بهذا المجال.

سيسمح لك هذا البرنامج بإنشاء مقاطع الفيديو التي تتضمن ثلاث طبقات رسوم متحركة مجانية. كما يمكنك إضافة المزيد من التأثيرات إلى الرسوم المتحركة الخاصة.

لتحميل البرنامج انقر هنا.

برنامج موشن جرافيك للايفون Adobe Spark

يعد Adobe Spark خيارا رائعا لأي شخص يرغب في إنشاء مقاطع فيديو متحركة. إذ يسمح لك بإجراء مزامنة بين الجهاز المحمول والكمبيوتر لتسهيل عمل الرسوميات المتحركة.

من الميزات العديدة التي يقدمها برنامج Adobe Spark إمكانية تحميل الصور من المجموعة الخاصة أو الاختيار من آلاف الصور الجاهزة في البرنامج.

علاوة على ذلك يمكنك إضافة الموسيقى التصويرية الخاصة بك ، وإنشاء عرض شرائح وإضافة نص من القائمة الطويلة للخطوط الاحترافية.

يمكنك الاستفادة من النسخة المجانية التي تتضمن عددا من الميزات المحدودة. أو من خلال شراء خطة مجانية لمدة شهرين ثم دفع مبلغ 14 دولار في الشهر. أو شراء خطة شهرية بمبلغ 27 دولار.

يمكنك تحميل البرنامج من هنا.

اقرأ أيضا: الرسوم المتحركة رفيقة الطفولة الساحرة.. نشأتها وتاريخها وأهميتها

تحميل برنامج موشن جرافيك للكمبيوتر مجانا Autodesk Maya

من أهم البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك التي طورت كإحدى الأدوات الخاصة بإنشاء نماذج ورسوميات متحركة ثلاثية الأبعاد فريدة ومعقدة باستخدام أدوات وتأثيرات مبتكرة.

يعتبر برنامج Autodesk Maya واحدًا من أميز البرامج الرائعة لتصميم مختلف المناظر الطبيعية والمشاهد المتحركة. خاصة مع وجود واجهة مستخدم حديثة وبخلفية سوداء فيها عدد من الأزرار وأشرطة الأدوات.

ما يعيب البرنامج إن صح التعبير أنه غير مناسب كثيرا للمبتدئين؛ إذ تبدو الواجهة مكتظة وستتطلب منحنى تعليمي عميق. يمكن استخدام النسخة Autodesk Maya لإنشاء رسومات متجهة وصور واقعية.

يمكن استخدام ميزة Arnold RenderView لتصوير تغييرات المشهد في الوقت الفعلي ، بما في ذلك الإضاءة والكاميرا. يتضمن أيضا أداة قوية لتعديل الألوان.

علاوة على ذلك ، يحتوي على خيارات نمذجة ثلاثية الأبعاد واسعة النطاق ، ويوفر دعمًا لـ OpenSubdiv. لتحميل برنامج الموشن جرافيك للكمبيوتر انقر هنا.

اقرأ أيضا: افضل برامج المونتاج التلفزيوني لعام 2021

البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك مجانا

إليك أيضا المزيد من البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك والتي يمكنك الاعتماد عليها مجانا. حاولت من خلال هذه الفقرة أن أساعدك في تقديم أفضل برنامج موشن جرافيك يدعم اللغة العربية أيضا.

برنامج Trapcode Suite

يمكن القول أن برنامج Trapcode Suite بمثابة مجموعة من الأدوات الخاصة بالرسوميات المتحركة ثلاثية الأبعاد والمؤثرات المرئية.

يمكنك من خلال البرنامج إنشاء تأثيرات الجسيمات بصريًا ، بالاعتماد على أداة إنشاء التأثيرات المتميزة الموجودة ضمنه.

علاوة على ذلك يتيح لك إضافة العديد من المؤثرات المتعددة، وإنشاء أشكال هندسية متنوعة مثل الأقنعة والمسارات.

لتحميل البرنامج اضغط هنا.

برنامج Trapcode Particular

لم تنتهي خيارات تصميم فيديو موشن جرافيك مجانا، إذ يعتبر برنامج Trapcode Particular من أفضلها أيضا. في حال كنت تعتمد على أحد البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك ستجد من خلاله ما يلبي احتياجاتك.

يتيح لك Trapcode Particular إنشاء تأثيرات ثلاثية الأبعاد وعناصر رسوميات متحركة معقدة على سبيل المثال تأثيرات الماء والنار وغيرها.

يمكنك تحميل برنامج موشن جرافيك Trapcode Particular من هنا.

برنامج Cinema 4D من البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك

شخصيا دائما ما أعتبره من أفضل البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك التي تكمل العمل على برنامج افتر افيكت الشهير.

غالبا ما يفضل المحترفون في مجال الرسوميات المتحركة الاعتماد على برنامج Cinema 4D وتحديدا على الأدوات ثلاثية الأبعاد التي يتضمنها. حيث تتميز تلك الأدوات بسهولة استخدامها ومرونتها عند استخدامها مع برنامج افتر افيكت After Effects.

يتضمن برنامج Cinema 4D العديد من الميزات التي تتوافق مع محركات العرض المسرَّعة بواسطة وحدة معالجة الرسومات. التي تساعدك على عرض نماذج ثلاثية الأبعاد عالية الجودة على شاشة الكمبيوتر الشخصي.

ينتشر استخدام برنامج الموشن جرافيك هذا في مجال الرسوميات، فإذا كنت ترغب في دمج عناصر ثلاثية الأبعاد في مشروع ، فسيكون من الصعب العثور على برنامج أفضل للرسوم المتحركة.

لتحميل برنامج الموشن جرافيك من هنا

 

في الختام يمكن القول أن انتشار عالم الرسوميات المتحركة والاعتماد عليها في الكثير من المجالات، استدعى تنوع البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك.

حاولت أن أقدم لك فكرة مختصرة عن مجموعة من أفضل تلك البرامج. لكن ذلك لا يعني أنها الوحيدة.

 

اقرأ أيضا:

الرسم الرقمي.. ما هو وما هي أنواعه المميزة؟

الاخراج التلفزيوني .. ما هو وما هي أنواعه ودور المخرج في كل نوع؟