أنواع التصميم الجرافيكي التي تدخل في جميع تفاصيل حياتك اليومية بشكل أو بآخر، يمكنك التعرف عليها بشكل مبسط سهل الفهم.

لكل نوع من الأنواع أدوات وأسس يتم اتباعها لإنشاء تصاميم في مجال معين. بحيث يتم من خلالها التواصل مع العميل أو الزبون وإيصال فكرة معينة له عن المنتجات أو الخدمات المقدمة. بحيث تقنعه بشرائها أو طلبها.

سأحاول من خلال هذه السطور أن أقدم لك أهم أنواع التصميم الجرافيكي وأكثرها طلبا في سوق العمل. بحيث يسهل عليك اختيار أحدها والتخصص به وإتقانه بشكل احترافي في مختلف مجالات التصميم الجرافيكي.

ما هو التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي هو حرفة التخطيط وإنشاء المحتوى المرئي لتوصيل الأفكار والرسائل لأشخاص محددين هم العملاء أو الجمهور.

تتعدد أنواع التصميم الجرافيكي لذي يتواجد في كل مكان تنظر إليه. حيث يمكن ملاحظته بدءا من اللوحات الإعلانية إلى علب الحبوب إلى تطبيقات الأجهزة المحمولة. فمن خلال دمج عناصر ومبادئ مختلفة ، يمكن أن تؤثر هذه التصميمات على إدراكنا وعواطفنا.

يُعرف التصميم الجرافيكي أيضا باسم تصميم طرق التواصل ، ومصممي الجرافيك هم في الأساس أشخاص مختصون في مجال التواصل المرئي. إذ يكمن صلب عملهم في بث الحياة والحركة في الكثير من الرسومات والتصاميم الجامدة.

يعتمد المصممون في تنفيذ مشاريعهم على استخدام برامج التصميم الجرافيكي، ويهدفون إلى إيصال العناصر المرئية إلى العملاء إما عن طريق النصوص أو الرسومات أو الصور.

يعتبر التصميم الجرافيكي إحدى الطرق التي تتواصل بها الشركات مع المستهلكين. إذ يمكن استخدام التصميم للترويج للمنتجات وبيعها ، أو لإيصال فكرة أو تطوير هوية العلامة التجارية.

على الرغم من أن بعض التصميمات الرسومية لها غرض تجاري ، إلا أن التصميم الجرافيكي يمكن أن يكون أيضًا شكلاً من أشكال الفن والتعبير.

أنواع التصميم الجرافيكي

يعتقد الكثيرون خاصة المبتدئين في مجال التصميم الجرافيكي أنه مجال واحد بشكل عام. بينما يتضمن في الحقيقة عددًا من التخصصات المتنوعة.

يعمل عدد من مصممي الجرافيك في أكثر من نوع، في حين يفضل البعض التخصص في نوع معين فقط.
لذلك إن كنت مبتدئًا في هذا المجال وقبل أن تبدأ بتعلمه، من الأفضل أن تطلع على أنواع التصميم الجرافيكي التالية:

  • تصميم هوية العلامة التجارية
  • التصميم الإعلاني
  • تصميم التعبئة والتغليف
  • تصميم واجهة المواقع الإلكترونية
  • المطبوعات والنشر
  • تصميم الحروف والنوع
  • الرسم التوضيحي
  • تصميم الموشن جرافيك

تصميم هوية العلامة التجارية

غالبا ما يتبادر إلى الذهن عند السماع بمصطلح التصميم الجرافيكي أن المقصود هو العمل على تصميم الشعارات فقط. في حين أنه يعتبر أحد أنواع التصميم الجرافيكي ويندرج ضمن نوع تصميم هوية العلامة التجارية.

بالإضافة إلى تصميم الشعار ، ينشئ مصممو الهوية أيضا الشكل والمظهر الكامل للشركة بما يخص العلامة التجارية. كجزء من ذلك ، يتم تنفيذ لوحات من ألوان معينة ، وتحديد أنواع الصور التي ستستخدمها الشركة ، وأسلوب الطباعة ، وإنشاء عناصر مرئية أخرى مرافقة لها.

يتحمل مصممو هوية العلامة التجارية مسؤولية صياغة الهوية المرئية للشركات التي يعملون بها. لهذا السبب ، فهم مسؤولون بشكل عام عن إنشاء نمط العلامة التجارية وإرشادات الاستخدام  التي توجه عمل المصممين الآخرين ، بما في ذلك مصممي التسويق ومصممي الويب.

عادةً ما يندرج تحت عمل مصممو الجرافيك المتخصصون في عمل العلامات التجارية ما يلي:

  • عمل استراتيجية العلامة التجارية.
  • المواضيع المتعلقة بالطباعة.
  • تنفيذ لوحات الألوان.
  • تصميم الشعارات.
  • تصميم بطاقات العمل.
  • الإشراف على أنظمة الأيقونات.
  • تصميم إرشادات العلامة التجارية.

التصميم الإعلاني من أنواع التصميم الجرافيكي

أنواع التصميم الجرافيكي

بغض النظر إن كانت التصاميم التسويقية والإعلانية تظهر على الإنترنت أو الوسائل الإعلانية المطبوعة. فإنها تعتبر عناصر أساسية لاستراتيجية ترويج أي شركة. وبالتالي يمكن القول أنها من ضمن أنواع التصميم الجرافيكي الهامة جدا.

نظرًا لأن الهدف من التسويق والإعلان هو حث العملاء على الشراء أو الاشتراك في المنتج أو الخدمة المقدمة. يحتاج مصممو الرسوم الذين يعملون في مجال التسويق والإعلان إلى فهم قوي لعلم النفس السلوكي عندما يتعلق الأمر بسلوك الشراء.

يركز مصممو الجرافيك المتخصصون في الدعاية والتسويق على إنشاء ما يلي:

  • الإعلانات المطبوعة والرقمية.
  • تصميم الرسومات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي.
  • فن غلاف البودكاست.
  • اللافتات.
  • رسائل البريد الإلكتروني التسويقية.
  • الكتيبات والملصقات.
  • اللوحات الإعلانية.
  • العروض التقديمية المخططة والعروض التقديمية.

اقرأ أيضا: برنامج موشن جرافيك يدعم اللغة العربية – أفضل الخيارات في عالم الرسوميات المتحركة

تصميم التعبئة والتغليف

كل المنتجات المادية بحاجة للتعبئة والتغليف، بدءا من علب الحبوب وصولًا إلى الملابس وبالتالي تحتاج إلى وجود تصاميم مخصصة ينفذها مصمم الجرافيك.

يعتبر تصميم العبوات والأغلفة من ضمن أنواع التصميم الجرافيكي التي تتطلب فهم العلامات التجارية بشكل جيد جدا. بالإضافة إلى معرفة بعلم النفس السلوكي للمستهلك لإنشاء حزم تجعل العملاء يرغبون في الشراء.

يتطلب الأمر من المصمم أن يكون بارعا في اختيار الألوان ومجال الطباعة، بالإضافة إلى المعلومات التي يجب أن تظهر على العبوة أو الغلاف (مثل معلومات التغذية).

تصميم واجهة المواقع الإلكترونية

يمكن لمن يختص بأخد أنواع بالتصميم الجرافيكي الخاص بمواقع الويب والتطبيقات أن ينشئ واجهة المستخدم الخاصة بها.
وليتم ذلك بأنجح النتائج يجب على المصمم أن يتقن مبادئ التصميم، بالإضافة إلى فهم تصميم تجربة المستخدم  ومبادئ الترميز الأساسية.

علاوة على ذلك سيساعد فهم إمكانيات وقيود الكود الذي يعمل على تشغيل مواقع الويب والتطبيقات في أن يكون للمصمم بصمة واضحة ضمن فريق العمل. وذلك بالرغم من عدم وجود حاجة إلى عمل أي تشفير.

إذا كنت مصمم رسومات متخصص في تصميم الويب أو واجهات المستخدم. يمكنك العمل في العديد من المشاريع مثل مواقع التسويق وتصميم التطبيقات وواجهات الألعاب ومواقع ووردبريس WordPress.

اقرأ أيضا: أساسيات التصميم الجرافيكي وأهم العناصر التي يستخدمها المصممون

تصميم المطبوعات والنشر

من أكثر أنواع التصميم الجرافيكي انتشارا، إذ اعتاد مصممو الجرافيك بشكل عام على العمل بالكامل في مجال الطباعة.

يحتاج مصممو الجرافيك العاملين في صناعات الطباعة والنشر إلى فهم مبادئ التصميم بكل جيد ، فضلاً عن المواصفات الفنية لإنشاء ملفات جاهزة للطباعة.

كما يحتاجون أيضا إلى فهم نظرية الألوان والطباعة ، بالإضافة إلى أنواع الصور التي تعمل بشكل أفضل في البيئات المطبوعة مقابل البيئات الرقمية.

بقليل من التدقيق ستجد بصمة واضحة لمن يعمل في التصميم الجرافيكي الخاص بالمطبوعات والنشر في مختلف أنواع المشاريع المتعلقة بالطباعة مثل:

  • أغلفة الكتب.
  • المجلات والصحف والتخطيطات.
  • تصميم القوائم.
  • أغلفة الألبومات.
  • البضائع والملابس.
  • الكتيبات والنشرات.
  • بعض الأدوات المكتبية.

اقرأ أيضا: تصميم موشن جرافيك باستخدام powtoon

تصميم الحروف والنوع

من أكثر أنواع التصميم الجرافيكي إهمالا وتجاهلا بين مصممي الجرافيك. إذ ينشئ مصممو الحروف والكتابة العديد من الأمور بدءا من المحارف والخطوط وصولا إلى التصميمات ذات الحروف اليدوية.

حيث يحتاج مصممو الكتابة والحروف إلى فهم شامل لمبادئ الطباعة ، وما الذي يجعل الخط مقروءًا ، وكيف تلعب بعض المفاهيم مثل تقنين الأحرف وارتفاع الخط في قابلية القراءة الكلية للتصميم المطبعي.

عادة ما ينفذ مصممو الحروف اليدوية أعمال مختلفة مثل اللافتات والنشرات والجداريات وحتى شعارات العلامات النصية. كما يمكنهم إنشاء العديد من الصميمات إما يدويًا أو رقميًا.

الرسم التوضيحي من أنواع التصميم الجرافيكي

من النادر أن يخطر في بال أحد ما أن الرسم التوضيحي هو أحد أنواع التصميم الجرافيكي. لكن في الحقيقة يزداد الطلب على المختصين بهذا المجال. إذ تبحث الشركات ممن ترغب بإنشاء العلامات التجارية عمن ينفذ لها أعمال توضيحية مخصصة (تُعرف أيضًا باسم توضيح المنتج) لتواجدها عبر الإنترنت.

عادة ما يتم تكليف رسامي الرسوم البيانية بإنشاء الرسوم التوضيحية للأغراض التجارية والتحريرية ، بالإضافة إلى الرسوم التوضيحية التي تعتمد على تصميمات الويب ووسائل التواصل الاجتماعي.

بشكل عام يعمل مصممو الرسوم التوضيحية على إنشائها رقميًا. مع إمكانية استخدام العديد من الأدوات التناظرية ثم العمل على رقمنة الصور.

تتعدد الأعمال التي يمكن لمن يعمل في هذا النوع من التصميم الجرافيكي القيام بها، على سبيل المثال تصميم الرسومات التوضيحية:

  • المنتجات الرقمية.
  • مشاركة المدونة والمقالات.
  • الكتب والمجلات.
  • الألعاب.
  • الملابس.

تصميم الموشن جرافيك

أنواع التصميم الجرافيكي

يترتب على من يعمل في تصميم الرسوم البيانية وتصور البيانات إلى فهم كيفية تمثيل البيانات بدقة وبطرق تسهل فهمها.

يعني العمل فيه كأحد أنواع التصميم الجرافيكي أنك بحاجة إلى فهم كيفية العمل مع مجموعات البيانات الكبيرة. وكيفية جعل هذه المعلومات سهلة التعامل والفهم خاصة لمن لا يعمل في مجال البيانات.

من المهم للغاية بالنسبة لمصممي التصور والرسوم البيانية أن يكون لديهم على الأقل بعض المعرفة والخبرة الخلفية في علم البيانات. كلما فهموا البيانات التي يقدمونها بشكل أفضل ، أصبحوا أكثر استعدادًا لترجمتها وتحويلها إلى عناصر مرئية سهلة الفهم.

اقرأ أيضا: البرامج المستخدمة في الموشن جرافيك وصناعة الرسوميات المتحركة

التصميم البيئي

من أكثر أنواع التصميم الجرافيكي التي تتداخل بشكل أو بآخر مع بقية الأنواع الأخرى. بشكل مبسط يمكن القول أن المصممون في هذا النوع يعتمدون على ربط الجمهور بالمكان لإيصال إحساس معين لهم.

فكما هو معلوم يصبح المرء سهل التأثر بالمكان الذي يوجد فيه، إذا ما أمضى فيه وقتا ممتعًا وسهل التنقل وغني بالمعلومات.

غالبًا ما يكون لمصمم البيئة خبرة أو خلفية في الهندسة المعمارية. حيث أن التصميم البيئي يلخص كل شيء بدءًا من الرسومات والمناظر الطبيعية والديكورات الداخلية والعناصر المعمارية الأخرى.

عوامل اختيار أحد أنواع التصميم الجرافيكي

بعد التعرف على جميع أنواع التصميم الجرافيكي السابقة، قد تسأل نفسك حول كيفية اختيار النوع الأفضل والأنسب لك لتعلمه واستخدامه ضمن مجالات التصميم الجرافيكي.

يمكن أن تختار التخصص في أحد أنواع التصميم الجرافيكي السابقة أو تعلمها جميعها. لكن ضع بحسبانك أن من يعمل في أحد تلك الأنواع ويختص بها ويكتسب خبرة، يمكن أن يحصل على فرص عمل أفضل من غيره ويحصل على دخل أفضل.

مهما كان نوع مهنة التصميم التي تختارها ، تذكر إنشاء ملف تصميم جذاب يعكس نوع المشاريع التي ترغب بالعمل فيها.

اقرأ أيضا: طرق وأدوات تصميم موشن جرافيك احترافي في دقائق معدودة